languageFrançais

قريبا.. مركز دولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة‎‎

أدى وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي زيارة عمل إلى ولاية باجة وذلك صباح اليوم الأربعاء 20 جويلية 2022، وقام بتدشين مقر الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بعد انتهاء أشغال إعادة التهيئة بكلفة قدرت بأكثر من 400 ألف دينار . 

وفي تصريح لموزاييك، زف الوزير بشرى لذوي الاحتياجات الخصوصية ،تتمثل في بعث مركز دولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة والذي سيرى النور قريبا على حد تعبير الوزير، وسيكون مقر جمعية ''بسمة'' سابقا مقرا جديدا له.

وأضاف الزاهي أن هذا المركز الدولي سيقع من خلاله استيعاب كل المراكز المعنية بذوي الاحتياجات الخصوصية واستيعاب كل المربين المختصين الذين يعانون من الأجر الزهيد ، وفق تعبيره.

وسيمكن المركز الجديد أيضا من القضاء نهائيا على أشكال التشغيل الهش وخاصة الالية 20.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أن الإصلاحات انطلقت وتم اقتناء 17 حافلة و18 أخرى في الطريق كذلك بقية التجهيزات اللازمة، وسيقع توزيعها توزيعات عادلا على المراكز التي تشتغل بشكل قانوني دون غيرها.

وفيما يتعلق بالصناديق الاجتماعية ومعاناتها بسبب العجز المالي المزمن، أكد الوزير أن هذا العجز الذي تم ذكره بالأرقام في عديد المناسبات لم تكن هناك سابقا سياسة إصلاحية للقطع معه، واليوم وعلى حد تعبير الوزير تم رسم خطة جديدة مكنت من التقليص من هذا العجز وبصفة ملحوظة جدا، وتم الانطلاق في سداد ديون " الكنام" والمستشفيات العمومية .

وختم الوزير في هذا الصدد بالإشارة إلى ندوة صحفية ستعقد قريبا سيتم خلالها تقديم الأرقام الجديدة والتي من خلالها سيتضح للعموم أن هناك رؤية جديدة وبرنامج إصلاح حقيقي دخل فعلا حيز التطبيق.

إيهاب النفزي